قيل أن ” الحب هو أسمى معاني الجمال” وقيل أيضاً ” الحب يجعل العالم يتطور” هكذا اتفق المفكريين على كلمة الحب التي تعد أهم كلمة في اللغة.

كتاب لغات الحب الخمس لاستشاري العلاقات الزوجية ( جاري تشابمان) هو الكتاب الذي على كل شخص اقتنائه وقرائته وليس للمتزوجين فقط في رأيي الشخصي، والسبب أنني أؤمن أن على كل شخص معرفة ذاته أولاً حتى يستطيع فهم الآخرين فيما بعد.

يلخص الكتاب رحتله الطويلة في علم ( الأنثروبولوجي) علم الإنسان من خلال رحلاته ودراسته لمعرفة كيف يتواصل الناس في مفهوم الحب، فاكتشف أن للحب ٥ لغات تختلف أولوياتها من شخص لآخر، وعلى كل شخص معرفة لغته ولغة شريكه فيكون التواصل بينهم دائم والحب مستمر، وهم كالتالي:

١- الكلمات التشجيعية:

من المهم استخدام كلمات تشجيعية واسلوب الطلب وليس الأمر، والمدح والتشجيع، وينصح الكاتب الاشخاص الذين لا يحسنون اختيار الكلمات أن يقومو بكتابة مذكرة تحتوي على كلمات تشجيعية واستخدامها.

٢- تكريس الوقت

وهي نقطة مهمة ففيها صاحب هذه اللغة يحتاج أن يوفر الشخص الآخر اهتمامه له والاستماع مدة لا تقل عن ٢٠ دقيقة حسب الدراسات ولا يحتاج فيها الى نصائح كما يفعل أغلب الناس، بل يحتاج للفضفضة.

ومن المهم فيها أن الشخص يقوم بالتعبير عن المشاعر وليس عن أفكاره لذلك هو لا يحتاج للنصيحة إلا إذا طلب ذلك بنفسه.

وتشمل أيضاً أن يتشارك الشريكان بنفس الأنشطة معاً حتى لو لم يحبها أحد الأطراف ولكنها ستعبر عن الحب في نظر الشريك الآخر.

٣- تبادل الهدايا

يعتقد أغلب الناس أن جميع النساء يحبون الهدايا دائماً كتعبير للحب، وهو اعتقاد خاطئ فبعض النساء لا تفضل الهدايا كلغة الحب، والهدايا تنقسم لهدايا مادية ومعنوية ( كحضور الشخص الجسدي والفعلي في المواقف الصعبة التي يمر بها الطرف الآخر)

٤- الأعمال الخدمية

وهي من اللغات التي تسبب مشاكل عدة بين الأزواج، فبعض الزوجات تشعر بكثير من الحب في حال قام زوجها بأداء الأعمال التي تحتاجها من زيارة الجمعية، المستوصف، والقيام بالأعمال المنزلية.

٥- الاتصال البدني

وهو المطلوب بين الأزواج والأشخاص، فهناك من يحتاج امن يربت على كتفه وكأنه يقول له ( أنا هنا بجانبك)، وآخر يحتاج للاحتضان ليشعر بالأمان، وهناك معاني كثيرة للتلامس الجسدي.

ومن أجمل فقرات الكتاب أنه يحتوي على اختبار للأزواج والزوجات ليعرف كل منهم تسلسل درجات لغات الحب الخاصة به، ليفهم نفسه أولاً فيسهل عليه فهم شريكه في المقابل.

كتاب جميل أنصح به بشدة ويتوفر بعدة لغات ومنها العربية في مكتبات جرير.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s