حدد أهدافك


” يكمن المجد في محاولة الشخص الوصول إلى هدف وليس عند الوصول إليه” غاندي 
نكمل سلسة مقالات فن التخطيط الشخصي Plan it بعد مرحلة التخلص من الماضي و علاجه، ولكم أن تتخيلوا عدد الأشخاص الذين أرسلو لي تجاربهم الجميلة والمختلفة من الكويت والخارج. لم أكن أتوقع هذا الكم من التأثير الإيجابي الجميل الذي أحدث الفارق في حياة الناس وهذا أهم بالنسبة لي . 
فحتى أنا تخلصت كذلك من عدة أمور وأنهيت أمور أخرى واستقبلت أمور أجمل من علاقات ومشاريع وأهداف خططت لها ولله الحمد ، فبمجرد أن تتخلص من الماضي تعيش الحاضر و تجني ثمار المستقبل. 
أما مقالة اليوم وموضوعه يكمن في تحديد الأهداف، ودعوني أكون صريحة، إن لم تكن لديك أهداف في حياتكم أعتذر عن أن مقالاتي لا تناسبكم، فالتخطيط بلا أهداف لا ينجح، و شخص بلا أهداف لن يستفيد شيئاً مما أكتبه أو أذكره. 
أما عن الأهداف، فلك أن تعرف أن لكل شخص أهدافه المختلفة في حياته حسب حاجاته ورؤيته لمستقبله، فلن يكون هناك شخصين يتفقان على نفس الأهداف فلكل منا هدفه، ولكن هل تعرف كيف تكتب هدفك؟ نعم تكتبه، أواجه كثير من الاحباطات من قبل الأشخاص الذين أقوم بتدريبهم على التخطيط أو في الاستشارات و السبب أنهم لا يكتبون أهدافهم، بل يكتفون بحفظها في ذاكرتهم، وعلى الأرجح هم لم يحققوها أصلاً. 
يعود السبب في كتابة الأهداف الى التالي، أن الانسان البالغ يفكر في اليوم أكثر من 60 ألف فكرة، أغلب هذه الأفكار تكون لأمور حدثت في الماضي، أو يعيد الحديث عن موضوع تحدث عنه مسبقاً ويكرره، فوجود أهدافك بين هذا الكم من الأفكار لن يحققها، وعندما تقوم بكتابتها في ورقة وبالقلم، فإنك توجه رسالة مباشرة الى عقلك أن هذه الفكرة أريدها فتركز عليها، وكذلك يفضل اسخدام الصور للهدف، فوجود الأثنين أمام عينيك في مكان قريب منك كالمكتب او الغرفة يساعد العقل على أن يتبرمج على وجود هدفك. 
قبل أسابيع كنت أقوم بتعديل صندوق احتفظت به مسبقاً للأهداف كنت قد أهملته بعد أن انتقلت لمنزل جديد، وما ان فتحت الصندوق حتى وجدت أن أهداف عديدة كتبتها تحققت بفضل رب العالمين وهذا يدل على أن العقل يركز بالأفكار المكتوبة والصور الذهنية. 
أما الأهم كيف تصيغ الهدف؟ عليك أولاً أن يكون هدفك محدد بوقت زمني بحيث يكون معقولاً، ويكون هدف قابل للتحقيق وليس من وحي الخيال، والمهم يكون بصيغة المضارع لا الماضي ولا المستقبل، وذلك لان العقل يفهم هذه اللغة فقط،والأهم أن تشعر برغبة فعلية بتحققه وليس لأن أحداً يريدك أن تحققه، مثال على ذلك : لو كنت أرغب بالوصول لوزن محدد سأكتب الهدف بهذه الطريقة، أنا الآن سعيدة بوصولي لوزن 60 كغم في سنة 2017. 
ففي هذا المثال، حددت الهدف وفترته التي تعطيني مجال لتحقيقه وبصيغة الحاضر، وأكثر الأخطاء التي يقع فيها الآخرين هو كتابتهم لأهداف كبيرة يصعب تحقيقها، كأن يقول شخص أنا الآن حصلت على مليون دولار في سنة، ان كان موظف عادي ولا يملك مشروع سيكون الهدف شبهه مستحيل وان لم يحققه سيشعر بالاحباط فيترك التخطيط له و الاهداف. 
بعد أن كتبت الهدف حدد لماذا تريد هذا الهدف؟ فالكثير يكتبون أهداف ولا يعلمون عن سبب رغبتهم بالحصول عليه فتذهب الاهداف سداً، وبعد ذلك اكتب خطة بسيطة كيف ستقوم بتحقيقه ، مثلاً للمثال السابق، 

أريد هذا الهدف لأنني أحب الحصول على الرشاقة والصحة والعافية واستمتع في حياتي ،

أما الطريقة للحصول عليه، سأقوم بأفعال تساعدني مثل: زيارة عيادة تغذية متخصصة، اجراء التحاليل اللازمة، الاشتراك في النادي الصحي. 
يمكن تحديد الأهداف لمختلف جوانب حياتك والتي قد أشرحها في وقت آخر أما الآن عليك تحديد أهدافك لهذا العام بشكل خاص، وأهداف عامة ترغب على حصولها في حياتك 

https://soundcloud.com/alzaabi_nour/plan-it-2

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s