تحديات الحياة في عيون عذاري الفضلي

عذاري الفضلي، شابة كويتية رسمت لنفسها حياتها ومستقبلها، واجهت الكثير من التحديات التي تجاوزتها بسهولة لتصل لطموحها. اشتهرت بمشاركتها في برنامج صباح الوطن وأثبتت نفسها بمجالها، شاركت بالعديد من المحاضرات والورش و برامج تدريب الفتيات لتغيير حياتهم للأفضل.
تحضر الآن لحلقات برنامج نسيم الصباح على قناة الكويت.
كان لي معها هذا اللقاء …

١- من هي الدكتورة عذاري الفضلي؟
فتاة عُرفت بالإنسانة الإيجابية التي تبث روح الأمل والسعادة في نفوس صديقاتها من الصغر قبل أن تدخل مجال علم النفس العلاجي،،،كل من يعرفني يلقبني بالعصامية بسبب تجاوز الكثير من التحديات التي واجهتني خلال دراستي وخلال عملي بنفسي،،درست وعشت بالخارج وتخرجت ،ولله الحمد، من جامعة اوكلاند في نيوزلندا تخصصت بالعلاج النفسي وبيئة الإنسان،،،وبعدها أكملت دراستي لأحصل على إستشاري محترف مع رخصة ممارسة من البورد النيوزلندي،،،وأصرّيت بأن أعمل في مدينة اوكلاند لمدة سنة لاكتساب الخبرة العملية وبعدها انتقلت الى بلدي ووطني الكويت لأُقدم له كل ماتعلمته واكتسبته في دراستي وعملي بالخارج،،،ولازلت أتعلم دروس ذهبية من الحياة ومن الناس الذين اتعامل معهم واستقبلهم في عيادتي.

٢- تخصصك علم نفس ، ما هي رسالتك بدراسة هذا التخصص؟
علم النفس مجال واسع وعميق جداً جداً وممتع بنفس الوقت لمن يفهمه،،،فهو علم لفهم ودراسة سلوكيات وشخصية الانسان وطريقة تفكيره والتعرف على العوامل المؤثرة ،،،والانسان هو من يحرك العالم إما أن يطوره ويجعل هذا العالم يتقدم أو يهدمه،،،ورسالتي هي أن أقدم كل ما أستطيع تقديمه لمساعدة هذا الإنسان أياً كانت هويته وبيئته وحضارته،،مساعدته ليفهم نفسه اولاً ويتعرف عليها وأن يتعرف على أحدث الطرق للتعامل مع الآخرين وبالتالي ليتجنب الكثير من المشاكل وعقبات الحياة والوصول لاهدافه بنجاح.

٣- في مجتمعاتنا العربية ، مازالت فكرة تقبل الدكتور النفسي صعبة ، ما رأيك وكيف تحل هذه الفكرة؟
هذا صحيح،وذلك لتشويه صورة الدكتور النفسي بالدراما،،ولكن الواقع عكس ذلك،،الدكتور النفسي يختلف عن دكتور الأمراض العقلية ،،،كلنا نعاني من مشاكل نفسية ومن لا يعاني من مشاكل وضغوط نفسيه فهو لم يعش حياته ولا يمارس نشاطاته الحياتية ولم يخالط الآخرين،،،وهذه المشاكل تحتاج الى أن نفهمها ونعالجها وهذا هو دور الدكتور النفسي.

٤- هل العلاج النفسي يغني عن الطب؟
الأمراض النفسية تختلف من مرض إلى آخر ،هناك بعض الأمراض التي تحتاج إلى عقاقير وأدوية وهناك بعض الأمراض لا تحتاج الى ذلك،،يعتمد على شدتها وعلى أسبابها لذلك من المهم أن نشخص المرض النفسي بشكل صحيح،،،اذا شُخِص المرض النفسي بأنه مرض نفسجسميه ويعني هناك عوارض مرضية في القلب أو المعدة أو القولون أو أي عضو جسمانيه نتيجة أسباب نفسية كالإكتئاب والحزن والقلق فالعلاج هنا هو علاج نفسي، وبالتالي ستختفي جميع العوارض الجسمانية التي سببها المرض النفسي.

٥- هل الآثار النفسية تؤثر في تطور الشخص وتحقيقه لأهدافه؟
نعم وطبعاً ،فالآثار النفسية لا تقتصر فقط على مزاج الإنسان وعلى نشاطه وطاقته بل أيضاً تؤثر على مناعة الجسم للأمراض العضوية والمزمنة كالقلب والضغط والسكر وغيرها من الأمراض العضوية …اثبتت البحوث مؤخراً بأن الصحة النفسية تؤثر على صحة الإنسان لمن يعانون من الإكتئاب والحزن وسرعة الإنفعالات والغضب بشكل مستمر عكس الأشخاص الإيجابيين ومن ينظرون للحياة بمنظور إيجابي ويركزون على الحلول ويتعلمون من فشلهم وطموحين فمناعة جسمهم أقوى وصحتهم سليمة.

٦- كثير من رجال الأعمال بعد خسارتهم لتجارتهم يدخلون في حالات إكتئاب أما البعض يصبح أقوى ، بدأيك هل هذا من تأثير مسبق أو لحظي؟ وما هو الحل؟
الناس أنواع،،،وكلاً له تعامل مختلف مع عقبات الحياة وتحدياتها هذا التعامل يعتمد على خبرة الإنسان وعلى تجاربه وعلى تنشئته وعلى بيئته،،،هناك من يتحدون نفسهم أكثر كل ما واجهتهم عقبه في حياتهم ويستمرون بالمحاولة حتى الوصول لأهدافهم نتيجة تفاؤلهم وايمانهم بقدراتهم وبسبب الأمل في أنفسهم،،،وهناك العكس من يستسلمون بسهولة وتسيطر عليهم الأفكار السلبية الهدامة وبالتالي يصابون بالاحباط والاكتئاب والاستسلام..الحل هو اكتساب مهارات لتجاوز والتعامل مع الصدمات ومواقف الحياة الغير متوقعة ،،،كذلك إعادة النظر للمشكلة بمنظور مختلف واخذ الدرس من الفشل واستخدامه في المحاولات،،والسعي للبحث عن حلول مع مساعدة المختصين.

٧- كيف ترين نفسك كدكتورة بعد كم سنة ؟ وماهي نظرتك لعلم النفس في المجتمعات العربية؟
أرى نفسي مختلفة عن اليوم،،،متطورة أكثر في تخصصي وفي مجالي متفائلة بأن علم النفس سيصبح عنصر أساسي ومهم لكل فرد في الوطن العربي.

للتواصل مع ضيفتي
Twitter: @athary_alfadhly
Instagram: @psych_athary_alfadhly

20130917-113709.jpg

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s